منتدى كلية هندسة المياه والبيئة(ود المقبول)

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى كلية هندسة المياه والبيئة(ود المقبول)

منتدى لبحث ومناقشة قضايا المياه من منظور طلاب وخريجى الكلية

المواضيع الأخيرة

» صدور كتاب عمليات المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي
الأربعاء أغسطس 17, 2016 8:38 pm من طرف احمد نيمو

» عدنا للعمل
السبت أغسطس 13, 2016 11:16 am من طرف Admin

» دوره أمن وحماية أنظمة المعلومات في المؤسسات ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الإثنين يوليو 18, 2016 12:25 pm من طرف م.هبه

» دوره مهارات تدقيق وضبط مخاطر الاحتياجات المالي ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الأربعاء يوليو 13, 2016 11:50 pm من طرف م.هبه

» دوره إدارة العلاقات العامة الدولية برؤي معاصرة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الثلاثاء يوليو 12, 2016 11:36 pm من طرف م.هبه

» السموم الطحلبية
الإثنين يوليو 11, 2016 8:27 pm من طرف Malaz Alamin

» (water ,sanitation and Hygiene (EMERGENCY GUIDELINES
السبت يوليو 09, 2016 11:46 pm من طرف Malaz Alamin

» دوره أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات ( بروتيك لحلول التدريب ‏والاستشارات )‏
الإثنين يونيو 27, 2016 1:53 pm من طرف م.هبه

» دوره مهارات وفنون التسويق والترويج عبر الهاتف ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
السبت يونيو 25, 2016 2:05 pm من طرف م.هبه

يوليو 2018

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية


    ماذا قالوا عن اسس الاعتراف ببرامج بكالوريوس الهندسه وقس علي ذلك؟

    شاطر

    ahmed shomain

    عدد الرسائل : 17
    البلد :
    السٌّمعَة : 0
    عدد النقاط : 20
    تاريخ التسجيل : 23/11/2008

    ماذا قالوا عن اسس الاعتراف ببرامج بكالوريوس الهندسه وقس علي ذلك؟

    مُساهمة من طرف ahmed shomain في الخميس يوليو 23, 2009 1:02 am

    أسس الإعتراف ببرامج البكلاريوس في الهندسية والعمارة.


    تصنف مهنة الهندسة ضمن المهن التي يتم فيها تطبيق المعرفة المكتسبة من دراسة الرياضيات والعلوم الطبيعية والتطبيقية والخبرة المهنية والممارسة العملية في استخدام المواد والقدرات الطبيعية بطريقة مرشدة ومأمونة من أجل خدمة البشرية.

    ويتم اكتساب المعرفة المذكورة في الرياضيات والعلوم الطبيعية والتطبيقية بالدراسة المنهجية وفق برامج جامعية في مجالات الهندسة المختلفة.

    ويعرف البرنامج الهندسي الجامعي بمباشرة الدراسة وفق منهج وخطة دراسية من منظومة مقررات علمية وفق لوائح أكاديمية تؤدي لنيل قدر معقول من المعرفة التي تقود لدرجة جامعية في مجال من مجالات الهندسة المتعارف عليها وتؤهل للبدء في ممارسة المهنة.

    ويقود البرنامج إلى ترسيخ القدرات والمعارف الأساسية لتطبيق لمزولة مهنة الهندسة بما يتفق وأهداف التعليم الجامعي بمفهومه الشامل وأسلوبه الحديث.

    1- أهداف التقييم:

    من أهداف المجلس الهندسي المتعلقة بالإعتراف ببرامج التعليم الهندسي ما يلي:

    أ‌. زيادة قدرات ممارسي المهن الهندسية من خلال وضع معايير مرجعية للتعليم الهندسي.

    ب‌. تنظيم أسس الإعتراف بالبرامج الهندسية لنيل الدرجات الجامعية والقيام بتطبيقها. ومساعدة المؤسسات العلمية في التخطيط السليم لتلك البرامج.

    2- الأغراض

    من أهم أغراض الاعتراف بالبرامج الهندسية ما يلي

    ‌أ. المساعدة في تطوير وسائل التأهيل الهندسي في البلاد وترقيتها بالقدر الذي يلبي حامجة المجتمع من خلال توصيات لجان الاعتراف.

    ‌ب. ضمان تلبية برامج درجة البكلاريوس في مجالات الهندسة والعمارة، للحد الأدنى من متطلبات ممارسة هاتين المهنتين.

    ‌ج. مساعدة كليات الهندسة والعمارة في مؤسسات التعليم العالي، لإجراء التقويم الذاتي لأدائها وذلك بغرض تخطيط وتطوير برامجها وفق معايير علمية عالمية، وقد صيغت هذه اللائحة بطريقة تساعد في تأدية هذا الغرض.

    3- أسس ومعايير الإعتراف ببرامج بكلاريوس الهندسة:

    يقوم المجلس الهندسي كل برنامج هندسي بغرض الاعتراف به.

    يهدف التقويم للإعتراف بالبرنامج وليس بالضرورة أن يكون اعترافاً بالكلية أو القسم أو الدرجة الممنوحة، وذلك لإمكانية وجود برامج ذات قدرات متفاوتة في نفس المؤسسة التعليمية.

    يرتكز التقويم على كل من جوانب البرنامج التالية: المنهج الدراسي والإدارة وهيئة التدريس ومتوى الطلاب والخريجين والبنية التحتية المدعومة بمعينات التدريس والدراسات العليا والبحث العلمي وذلك علي ضوء الأسس الآتية:

    1. المنهج الدراسي:

    أ. أن يحمل البرنامج اسماً في مجال من مجالات الهندسة أو العمارة وأن يقود لنيل درجة بكلاريوس العلوم أو البكلاريوس التقني.

    ب. أن يكون المنهج مواكباً للعصر في مستوى مناهج الهندسة أو العمارة في مؤسسات التعليم العالي المعترف بها عالمياً.

    ج. أن يقوم البرنامج على منهج متكامل، يقود لبناء وتطوير قدرات إبداعية وثيقة الصلة بجانب من جوانب العمل الهندسي ويكون ذلك مبنياً على خطة متكاملة توضح تسلسل دراسة مقرراته، مصحوبة بلوائح أكاديمية تبين كيفية تنفيذه وكيفية تقويم أداء الطالب لنيل الدرجة الجامعية.

    د. أن لا تقل فترة دراسة البرنامج عن خمس سنوات.

    هـ. أن لا يقل محتوى المنهج عن 200 ساعة معتمدة للهندسة أو 180 ساعة معتمدة للعمارة، وأن لا تقل ساعات الاتصال في كلا الحالتين عن 4000 ساعة

    يجب أن تغطي البرامج الهندسية الجوانب التالية

    العلوم الأساسية والرياضيات ويقصد بها على سبيل المثال الفيزياء والكيمياء والرياضيات ولغات البرمجة وأن تتضمن الرياضيات المعادلات التفاضلية والحسبان التفاضلي والتكاملي ممكا يمكن ترجمته في مقررات من أمثال الحسبان والجبر الخطي والهندسة الوصفية والمعادلات التفاضلية والطرائق العددية والاحتمالات والإحصاء والمتغيرات العقدية وغيرها.

    العلوم الهندسية ويقصد بها المقررات التي تبنى على خليفة أساسية متينة في الرياضيات والعلوم البحتة ولكنها تمتد لتشمل بعض الجوانب التطبيقية الإبداعية. ومثال ذلك ميكانيكا الهندسة وميكانيكا المواد والديناميكا الحرارية وانتقال الرارة وانتقال الكتلة وميكانيكا الموائع والدوائر الكهربائية والمجالات الكهرومغناطيسية ونظرية التحكم ونظرية الاتصالات والقياسات وأسس التحويل الكهروميكانيكي ونظرية الإنشاءات وعلى ذلك يتم القياس.

    الهندسة التطبيقية والتصميم. وهي المقررات التي تتعلق بتصميم النظم الهندسية أو دراسة خصائصها. تغطي هذه المقررات المواضيع المتعلقة بتركيب وتحليل وإنشاء واختبار وتقويم أداء النظم أو العمليات الهندسية. وأمثال ذلك مقررات الرسم الهندسي وأعمال الورش والري والطرق والجسور والمنشآت المائية ونظم الاتصالات ونظم التحكم ونظم التحريك والمعالجات الدقيقة ومعمارية الحاسوب والنمذجة والمحاكاة وميكانيكا التربة وميكانيكا الطائرات ووقود ومزلقات وعمليات التصنيع وعمليات انتقال المادة وأجهزة انتقال الحرارة وكل مقررات التصميم، وعلى ذلك يتم القياس.

    العلوم الاجتماعية والإنسانية. يقصد بها المقررات الدينية واللغات والإدارة والاقتصاد والتجارة والدراسات الاجتماعية. وأن يراعى في تصميم هذه المجمعة الربط الوثيق بممارسة مهنة الهندسة والعمارة وأهداف التعليم العالي.

    أن تشمل برامج بكلاريوس العلوم في الهندسة على الرياضيات والعلوم البحتة بنسبة 25% إلى 30% والعلوم الهندسية بنسبة من 25% إلى 35% والعلوم التطبيقية بنسبة من 25% إلى 35% والعلوم الاجتماعية والإنسانية بنسبة من 10% إلى 15%.

    أن تشمل برامج البكلاريوس التقني في الهندسة على الرياضيات والعلوم البحتة بنسبة من 20% إلى 25% والعلوم الهندسية بنسبة من 25% إلى 30% والعلوم التطبيقية بنسبة من 35% إلى 45% والعلوم ااجتماعية والإنسانية بنسبة من 10% إلى 15%.

    أن تتضمن برامج العمارة الجوانب التالية:

    من 15% إلى 20% للعلوم الأساسية والرياضيات ويقصد بها على سبيل المثال: الفيزياء وتشمل الضوء بأنواعه، الحرارة في البيئة الداخلية، الصوت وانتقاله وعلاقة ذلك بالبيئة الداخلية، وتشمل أيضاً أسس الكهربية، والرياضيات التطبيقية والهندسة الوصفية والتطبيقات للتفاضل والتكامل والإحصاء والبرمجة ومعالجة البيانات.

    من 20% إلى 25% العلوم الهندسية ويقصد بها المقررات الت لها أسس متينة في الرياضيات والعلوم البحتة ولكنها تمتد لتشمل بعض الجوانب التطبيقية الإبداعية. ومن ذلك علم المواد وميكانيكا المواد وانتقال الحرارة ونظرية التحكم ونظرية الاتصالات ونظرية الإنشاءات وعلى ذلك يتم القياس.

    من 40% إلى 50% للعمارة التطبيقية والتصميم. وهي المقررات التي تتعلق بالتصميم المعماري ودراسة خصائصه. ومن ذلك المساحة والقياسات والرسم المعماري والإظهار والقياسات وميكانيكا الإنشاءات والتصميم الإنشائي وتقنية التشييد ومواد البناء ومقومات تصميم البيئة والتخطيط والإسكان.

    15% حد أدنى للعلوم الاجتماعية والإنسانية. ويقصد بها المقررات الدينية واللغات وإدارة المشاريع والممارسة المهنية والمعايير القياسية وحساب الكميات والوثائق التصميمية. وأن يراعى في تصميم هذه المجموعة الارتباط بممارسة مهنة العمارة وأهداف التعليم العالي.

    1-10 أن تتضمن الخطة الدراسية المقررات الختيارية الخاصة بكل من التخصصات الدقيقة التي يتضمنها البرنامج.

    1-11 أن يكون البرنامج متضمناً لمشروع بحثي يقوم بتنفيذه الطلاب في السنة الدراسية النهائية تحت إشراف إستاذ مؤهل في مجال من مجالات التصميم أو التخطيط أو التحليل للنظم الهندسية، يتعرف الطالب من خلالة على مصادر المعلومات وكيفية الحصول عليها واستخدامها في إنجاز عمله وكتابة تقرير علمي يوضح خطوات بحثه وما توصل إليه من نتائج.

    1-12 أن يكون التدريب جزءً لا يتجزأ من المنهج الدراسي وأن تكون محتوياته متضمنة للعناصر النظرية والتطبيقية في البرنامج وأن تكون بالقدر المطلوب الذي يؤهل كل طالب للقيام بالعمل التجريبي في مجال تخصصه.

    1-13 أن تكون البرامج الهندسية والمعمارية مصحوبة بمنهج مرسوم للتدريب العملي داخل وخارج الكلية في الوحدات الهندسية وأماكن العمل الهندسي أثناء الدراسة وفي العطلات الدراسية على أن يشرف على ذلك أساتذة أو مهندسون مؤهلون.

    1-14 أن تتم الاستعانة بالممتحنين الخارجيين والأساتذة الزائرين، من ذوي الكفاءة العلمية، في مراجعة المناهج وتقويم أداء الطلاب.

    2. شروط القبول: تشمل شروط القبول على الآتي:

    أ. أن يكون الطالب حاصلاً على الشهادة السودانية أو ما يعادها.

    ب. أن يكون يكون الطالب ناجحاً في سبع مواد.

    ج. أن لا يقل مستوى الطالب عن 60% في كل من مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء أونجاح عام في الشهادة بنسبة 65%.

    د. أن يكون الطالب ناجحاً في اللغة الإنجليزية.

    ه. أن يظهر الطالب استعداداً فطرياً ورغبة حقيقية لامتهان مهنة الهندسة والعمارة.

    3. الإدارة وهيئة التدريس.

    3-1 الإدارة

    الأداء المتميز في أي مؤسسة تعليمية يتطلب وجود سبل اتصال سهلة بين أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري. إن ذلك من شأنه أن يساعد هيئة التدريس على القيام بمهامها على الوجه الأكمل ويضمن وجود اهتمام متبادل بين الإداريين والأكاديمين لتطوير وترقية المؤسسة ويتم تحقيق هذه الغاية بما يلي:

    ‌أ. اختيار إدارة مؤهلة وبناءة من عميد الكلية ورؤساء الأقسام ممن لهم خبرة مهنية وكفاءة علمية واهتمام بالتدريس والبحث.

    ‌ب. استقطاب هيئة تدريس متميزة ودعمها ورعايتها.

    ‌ج. استقطاب طلاب نابهين ورعاية شئونهم.

    ‌د. تهيئة المناخ الأكاديمي المناسب.

    ‌ه. إدارة الموارد في ما يعود بالنفع على البرنامج وهيئة التدريس والطلاب والبيئة الجامعية.

    ‌و. العمل على إيجاد الصلة بين المؤسسة التعليمية وبيئة العمل في المجال الهندسي والصناعي والمعماري.

    3-2 هيئة التدريس

    تمثل هيئة التدريس القلب النابض لكل برنامج دراسي ناجح، ووجود عضو هيئة التدريس المؤهل والمقتدر، ذو الرؤى الواضحة يوفر جواً علمياً ويمثل نموذجاً طيباً يحتذى به الطلاب لذلك يجب أن تتوفر في عضو هيئة التدريس المواصفات التالية:

    ‌أ. أن تكون هيئة التدريس على مستوى علمي وثقافي رفيع مواكب للتقدم العلمي والمهني في العالم وأن يكون كل عضو فيها حائزاً على ما يلي:

    · إجازة جامعية (البكلاريوس) بمستوى متميز.

    · دراسات فوق الجامعية، ماجستير، دكتوراه.. الخ.

    · خبرة في التدريس الجامعي.

    · تجربة مهنية.

    · أبحاث منشورة في دوريات ومجلات ومؤتمرات محلية وإقليمية وعالمية.

    ‌ب. أن لا تقل نسبة الأساتذة إلى الطلبة عن 1 إلى 15.

    ‌ج. أن لا يقل عدد أعضاء هيئة التدريس المفرغين تفرغاً كاملاً للبرنامج في التخصص الدقيق عن ثلاثة.

    ‌د. أن يكون العبء التدريسي للعضو بالقدر الذي يمكنه من القيام بواجباته الأخرى من أبحاث وإدارة وممارسات مهنية.

    ‌ه. أن يكون بمقدور عضو هيئة التدريس إرشاد الطلاب منهجياً ومهنياً، وأن يكون الذين يتولون أمر الإرشاد المهني على دراية كاملة بقانون المجلس الهندسي وأسس اعترافه بالبرامج.

    4. تقويم الطلاب والخريجين

    من أهم الأسس التي يرتكز عليها الاعتراف بالبرنامج نوعية ومستوى الطلاب والخريجين.4-1 عندما يتم اختيار طلاب بمستويات رفيعة يزيد مستوى الاستعداد الذهني للتلقي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يوليو 19, 2018 8:35 am