منتدى كلية هندسة المياه والبيئة(ود المقبول)

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى كلية هندسة المياه والبيئة(ود المقبول)

منتدى لبحث ومناقشة قضايا المياه من منظور طلاب وخريجى الكلية

المواضيع الأخيرة

» صدور كتاب عمليات المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي
الأربعاء أغسطس 17, 2016 8:38 pm من طرف احمد نيمو

» عدنا للعمل
السبت أغسطس 13, 2016 11:16 am من طرف Admin

» دوره أمن وحماية أنظمة المعلومات في المؤسسات ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الإثنين يوليو 18, 2016 12:25 pm من طرف م.هبه

» دوره مهارات تدقيق وضبط مخاطر الاحتياجات المالي ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الأربعاء يوليو 13, 2016 11:50 pm من طرف م.هبه

» دوره إدارة العلاقات العامة الدولية برؤي معاصرة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الثلاثاء يوليو 12, 2016 11:36 pm من طرف م.هبه

» السموم الطحلبية
الإثنين يوليو 11, 2016 8:27 pm من طرف Malaz Alamin

» (water ,sanitation and Hygiene (EMERGENCY GUIDELINES
السبت يوليو 09, 2016 11:46 pm من طرف Malaz Alamin

» دوره أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات ( بروتيك لحلول التدريب ‏والاستشارات )‏
الإثنين يونيو 27, 2016 1:53 pm من طرف م.هبه

» دوره مهارات وفنون التسويق والترويج عبر الهاتف ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
السبت يونيو 25, 2016 2:05 pm من طرف م.هبه

ديسمبر 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


    صدور كتاب كتاب المعالجة الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف

    شاطر

    احمد نيمو

    ذكر عدد الرسائل : 49
    العمر : 44
    العمل/الترفيه : استشاري معالجة مياه
    المزاج : هادي
    البلد :
    السٌّمعَة : 0
    عدد النقاط : 148
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    صدور كتاب كتاب المعالجة الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف

    مُساهمة من طرف احمد نيمو في الخميس فبراير 24, 2011 3:59 am

    نبذة عن الكتاب والابواب
    تعد المياه اهم المصادر الطبيعية علي سطح الارض, ولان الكرة الارضية ذات موارد محدودة تتعرض لاستنزاف يوما بعد يوم ولان الماء من اهم الموارد علي سطح الارض لارتباط حياه الانسان بوجوده ونقائه , والمياه باستعمالها الخاطيء الغير مدروس يمكن ان تتحول الي مصدر من مصادر التلوث والافساد البيئي , ولذا يجب التحكم في المياه ان امكن لمنع تلوث البيئة والاستفادة من الماء كنعمة كبري موجودة علي الارض. ومن اهم سبل الحفاظ علي البيئة المائية وحمايتها من التلوث هي معالجة المياه الملوثة بكافة صورها واشكالها . وتعد مياه الصرف الصحي احد انواع المياه الملوثة الناتجة عن انشطة الانسان المختلفة واستعمالاته المتعددة للماء في كثير من الاغراض.
    وتحمل مياه الصرف الكثير من الملوثات المتخلفة عن النشاطات الانسانية والتي يجد الانسان يتخلص منها من خلال شبكات مياه الصرف كوسيلة سهلة وسريعة للتخلص من الفضلات . وهذه الملوثات الموجودة في مياه الصرف لابد من التعامل معها بحرص من أجل سلامة البيئة وصحة الانسان وسلامة الكائنات الموجودة معه في بيئته .
    ومياه الصرف مرتبطة ارتباطا وثيقا بتلوث المياه والتربة , ولهذا فانه من الضروي والحتمي معالجة مخلفات مياه الصرف والمخلفات السائلة عموما معالجة متكاملة , حتي لا تصل تلك المخلفات الي مصادر المياه سواء استخدمت هذه المياه في أغراض منزلية أو ترفيهية أو في الزراعة .
    ويجب ان تكون عملية معالجة وتنقية مياه الصرف والتخلص من المياه المعالجة والأستفادة منها عملية منظمة تراعي فيها جميع الظروف البيئية والاجتماعية والانسانية

    ومن كل ما سبق يتضح ان معالجة مياه الصرف معالجة جيدة وفعالة هي من اهم وسائل وطرق حماية البيئة المائية والارضية من التلوث اذ توفر المعالجة العلمية الصحيحة التخلص الامن والصحيح لهذه المياه واعادة تدويرها بامان داخل المنظومة البيئية وتحقق سلامة الانسان والحفاظ علي بيئته وصحته.

    ومن هذا المنطلق جاء موضوع هذا الكتاب الذي يتناول عمليات المعالجة الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف باسلوب علمي شارحا لكثير من نظم المعالجة الحديثة لمياه الصرف والرواسب الصلبة (الحمأة) الناتجة عن عمليات المعالجة , ووسائل التحكم في وحدات المعالجة الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف , ومبينا ﺇدارة مياه الصرف المعالجة والمجالات المختلفة لاستخدام مياه الصرف المعالجة والاستفادة منها.
    بالاضافة الي تناول موضوع هام وهو قواعد السلامة والامن داخل محطات معالجة مياه الصرف.

    اهم الاهداف التي يحققها هذا الكتاب :
     اعطاء صورة كاملة واضحة عن الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف
     دراسة وشرح العمليات الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف
     شرح تطبيقات عمليّات المعالجة
     شرح ﺇدارة مياه الصرف المعالجة واعادة استخدامها
     شرح كيفية التحكم في وحدات المعالجة الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف

    وقد تم اعداد الكتاب في ثمانية ابواب :-
    الباب الاول مياه الصرف الصحي
    الباب الثاني عمليات المعالجة الفيزيائية لمياه الصرف
    الباب الثالث عمليات المعالجة الكيميائية لمياه الصرف
    الباب الرابع المعالجة الفيزيائية والكيميائية للرواسب الصلبة (الحمأة)
    الباب الخامس تطبيقات عمليّات المعالجة
    الباب السادس ﺇدارة مياه الصرف المعالجة
    الباب السابع التحكم في وحدات المعالجة الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف
    الباب الثامن قواعد السلامة والامن داخل محطات معالجة مياه الصرف الصحي
    ثم قاموس المصطلحات العلمية والملاحق المراجع العربية والاجنبية.

    الباب الاول
    وهو خاص عن مياه الصرف , مستعرضا دورة الماء علي سطح الارض والدورة الأصناعية ودورة استهلاك الماء ثم مبينا مصادر المخلفات السائلة المختلفة وأنظمة الصرف الصحي المختلفة وشارحا بالتفصيل مكونات المخلفات السائلة والخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لمياه الصرف بالاضافة الي خيارات التخلص من مياه الصرف والاثار البيئية لصرف مياه الصرف الغير معالجة.

    الباب الثاني
    وهو يتناول بالشرح والتفصيل عمليات المعالجة الفيزيائية لمياه الصرف مثل عمليات التصفية والطحن والتفتتيت ومعادلة التدفق وتجانس مياه الصرف وحجز الرمال والحصي والترسيب بالجاذبية الابتدائي والثانوي والترشيح مع ذكر انواع المرشحات الرملية والمرشحات ذات الوسط الحبيبي وعملية التعويم وأنواعها وتقنية المعالجة الثلاثية المتقدمة مثل تقنية التناضح العكسي بالاضافة الي ألانظمة الطبيعية لمعالجة مياه الصرف.
    ويذكر الباب كثير من العوامل المؤثرة علي بعض العمليات الفيزيائية لمعالجة مياه الصرف كالعوامل المؤثرة علي الترسيب بالجاذبية ومميزات وأقتصاديات بعض انظمة المعالجة .

    الباب الثالث
    وهو يتناول بالشرح عمليات المعالجة الكيميائية لمياه الصرف مثل عمليات الترسيب الكيميائي وﺇزالة كل من الفسفور والعناصر الثقيلة بالطرق الكيميائية كالترسيب الكيميائي , وشرح عمليات اخري كالامتزاز بالكربون المنشط وتطبيقاته في مياه الصرف, وعمليات التطهير بالمواد الكيميائية مثل التطهير بالكلور وعمليات نزع الكلور.

    الباب الرابع
    يتحدث عن المعالجة الفيزيائية والكيميائية للرواسب الصلبة(الحمأة) الناتجة عن معالجة وتنقية مياه الصرف مثل العمليات التمهيدية لتجهيز الحمأة للمعالجة والتثبيت و العمليات الفيزيائية والكيميائية لمعالجة الحمأة والتي تشمل عمليات تكثيف وتكييف وتثبيت وتجفيف وتطهير الحمأة بالاضافة الي طرق التخلص من الحمأة واساليب استخدامها.

    الباب الخامس
    وهو يتناول تطبيقات عمليّات معالجة مياه الصرف وهذه التطبيقات تشمل المعالجة التقليدية كالمعالجة التمهيدية والابتدائية والثانوية والثلاثية لمياه الصرف والطرق الغير تقليدية كالمعالجة اللامركزية لمياه الصرف وطرق معالجة الحمأة مع اعطاء مثال تطبيقي عملي لاحد مشاريع معالجة مياه الصرف. وهذا بالاضافة الي ذكر مميزات وعيوب بعض طرق المعالجة.

    الباب السادس
    وهو يتناول بالشرح مجالات استخدام مياه الصرف المعالجة مثل استخدام المياه المعالجة في الري والزراعة واستصلاح الاراضي الجديدة والانشطة الترفيهية وأستخدامها في تغذية طبقات المياه الجوفية والاستخدامات الصناعية كمصدر من مصادر مياه الشرب . وتطرق الباب الي معالجة واعادة استخدام المياه الرمادية ومميزاتها ومحاذير استخدامها والاتجاهات والاهتمامات الجديدة لاعادة أستخدام مياه الصرف.

    الباب السابع
    وهو خاص بشرح طرق التحكم في وحدات المعالجة الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف ودور كل من المتابعة المستمرة لكافة القياسات داخل المحطة و الاختبارت المعملية وكيفية تحديد كفاءة وحدات المعالجة الفيزيائية والكيميائية عن طريق النتائج المعملية بالاضافة الي أجهزة التحكم المستخدمة في منشآت معالجة مياه الصرف.

    الباب الثامن
    هذا الباب يتناول موضوع هام وهو قواعد السلامة والامن داخل محطات معالجة مياه الصرف الصحي حيث يوضح المخاطر المحتملة في محطات مياه الصرف الصحي مثل المخاطر البيولوجية ومخاطر المواد الكيميائية ومخاطر الخزانات ومخاطر بعض الغازات السامة كبريتيد الهيدروجين وغاز الكلور ومخاطر الكهرباء.هذا بالاضافة الي ذكر كثير من طرق الوقاية لهذه المخاطر والأقلال من اثارها .
    وفي النهاية قاموس للمصطلحات العلمية التي وردت بهذا الكتاب ثم المراجع العربية والاجنبية .

    المستفيدون من هذا الكتاب
    موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:
    - معالجة المياه والصرف.
    - التحكم في جودة المياه.
    - العلوم البيئية.
    - العلوم الزراعية واستصلاح الاراضي.
    - الهندسة الصحية والبيئية .

    وكان تناولنا لهذا الكتاب تناولا علميا مبسطا دون الاخلال بالمادة العلمية مع ذكر كثير من التطبيقات والامثلة العملية والمسائل مما ييسر علي القارئ سبل الالمام باهم نظريات واسس معالجة مياه الصرف والتحكم في تشغيل محطات المعالجة . وبما يعود بالفائدة علي جميع العاملين في هذا المجال من المهندسين والباحثين والفنيين .
    واني ارجو من الله عزوجل ان يجد طلاب الهندسة والعلوم بالجامعات العربية في هذا الكتاب ما يفيدهم ويعينهم في دراساتهم العلمية والعملية وان يجدوا فيه تيسيرا في الاستيعاب والتحصيل دون اجهاد .
    والي زملائي الكيمائيين والمهندسين والفنيين العاملين في مجالات معالجة المياه راجيا ان يجدوا في هذا الكتاب برغم تواضع محتواه ما يمكنهم لمزيد من الجهد والاجتهاد لرفع مستوي مشاريع معالجة المياه في مصر والعالم العربي .
    كما ارجو الله سبحانه وتعالي ان يكون كتابي هذا اسهاما متواضعا في نشر الاهتمام بالعلم في بلادنا , حيث ان المكتبة العربية بحاجة ماسة الي كتاب عربي علمي يجذب القارئ للاستزادة والتوسع في العلوم الاساسية والهندسية , وان يكون حافزا لمزيد من اصدار ونشر كثير من الكتب العلمية والتراجم باللغة العربية اسهاما منا في نشر الثقافة العلمية في بلادنا التي هي في امس الحاجة للتقدم العلمي والتقني.

    الكتاب متوفر لدي
    دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع
    50 شارع الشيخ ريحان – عابدين – القاهرة – مصر
    ت / 27954229
    27948619

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:27 am