منتدى كلية هندسة المياه والبيئة(ود المقبول)

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى كلية هندسة المياه والبيئة(ود المقبول)

منتدى لبحث ومناقشة قضايا المياه من منظور طلاب وخريجى الكلية

المواضيع الأخيرة

» صدور كتاب عمليات المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي
الأربعاء أغسطس 17, 2016 8:38 pm من طرف احمد نيمو

» عدنا للعمل
السبت أغسطس 13, 2016 11:16 am من طرف Admin

» دوره أمن وحماية أنظمة المعلومات في المؤسسات ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الإثنين يوليو 18, 2016 12:25 pm من طرف م.هبه

» دوره مهارات تدقيق وضبط مخاطر الاحتياجات المالي ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الأربعاء يوليو 13, 2016 11:50 pm من طرف م.هبه

» دوره إدارة العلاقات العامة الدولية برؤي معاصرة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الثلاثاء يوليو 12, 2016 11:36 pm من طرف م.هبه

» السموم الطحلبية
الإثنين يوليو 11, 2016 8:27 pm من طرف Malaz Alamin

» (water ,sanitation and Hygiene (EMERGENCY GUIDELINES
السبت يوليو 09, 2016 11:46 pm من طرف Malaz Alamin

» دوره أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات ( بروتيك لحلول التدريب ‏والاستشارات )‏
الإثنين يونيو 27, 2016 1:53 pm من طرف م.هبه

» دوره مهارات وفنون التسويق والترويج عبر الهاتف ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
السبت يونيو 25, 2016 2:05 pm من طرف م.هبه

ديسمبر 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


    صدور كتاب اعادة استخدام مياه الصرف المعالجة الاهمية والتطبيقات للاستشاري احمد السروي

    شاطر

    احمد نيمو

    ذكر عدد الرسائل : 49
    العمر : 44
    العمل/الترفيه : استشاري معالجة مياه
    المزاج : هادي
    البلد :
    السٌّمعَة : 0
    عدد النقاط : 148
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    صدور كتاب اعادة استخدام مياه الصرف المعالجة الاهمية والتطبيقات للاستشاري احمد السروي

    مُساهمة من طرف احمد نيمو في الخميس فبراير 24, 2011 3:21 am

    صدر عن دار الكتب العلمية كتاب علمي جديد يتناول موضوع هام وهو اعادة استخدام مياه الصرف المعالجة الاهمية والتطبيقات يفيد كافة المتخصصين والمهتمين والعاملين في مجال الصرف الصحي والزراعة والري واعادة استخدام وتدوير المياه.

    مقدمة
    أدى التطور الذي شهدته معظم دول العالم وزيادة عدد السكان وإرتفاع مستوى المعيشة إلى أرتفاع ملحوظ في الطلب على المياه ورغم أن بعض الدول لاتعاني من هذه المشكلة بسبب تنوع مصادر المياه التقليدية فيها ووجود هذه المياه بكميات تفي بالطلب إلا أن توزيع المياه الصالحة للاستعمال على سطح الكرة الأرضية ليس متساوياً . وقد أدى ذلك إلى أختلال التوازن بين الكميات المتوفرة من المياه والطلب الفعلي عليها ، الأمر الذي أدى إلى التفكير في تنويع مصادر المياه واستغلال أكبر كمية ممكنة منها بشتى الطرق .
    وان شح المياه المتزايد والمترافق مع الزيادة السريعة المطردة للسكان في جميع انحاء العالم هو سبب مناسب لادارة مياه الصرف (المياه العادمة) ومعالجتها واعادة استخدامها بكفاءة وذلك بالاعتماد علي التقنيات الحديثة الغيرتقليدية والخطط الخاصة في هذا المجال. وتعد إعادة استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة (المياه الناتجة عن معالجة المخلفات البشرية السائلة)من طرق أستغلال المياه التي تلاقي قبولاً ملحوظاً في الاونة الاخيرة .
    ان اعادة استخدام مياه الصرف نفسها ممكنة بما في ذلك استغلال العناصر الغذائية المتوفرة فيها كعناصر تسميدية للنباتات في الزراعة , وايضا استخدامها كمصادرغير تقليدية للمياه وبذلك يمكن تقليل الاستهلاك لمصادر المياه , وتعد طرق المعالجة المتكاملة من الانظمة الفعالة لمعالجة مياه الصرف ذات الميزات البيئية والاقتصادية والمقبولة من الناحية الاجتماعية.

    وفي البلدان التي لا تعاني من نقص شديد للمياه فإن مياه الصرف المعالجة لا تُستعمل كمورد من موارد المياه للري والزراعة وتربية الأحياء المائية في كثير من الأحيان، ولا ينظر إليها بعين الاعتبار لخمسة أسباب رئيسية هي : نقص المعلومات المتوفرة عن منافعها والخوف من المخاطر المحتملة على الصحة والتأثير الثقافي والافتقار إلى طريقة لتحليل اقتصاديات مشاريع إعادة الاستعمال بشكل شامل، والممارسات السلبية حول إعادة استعمال مياه المخلفات في المناطق بدون تخطيط أو بوضع خطط تصميمية ضعيفة.
    ويتناول هذا الكتاب إعادة استخدام المياه العادمة( مياه الصرف) من الجوانب الفنية والبيئية والاقتصادية , والغرض من هذه الكتاب هو ابراز أهمية وادارة واستعمال مياه البلديات العادمة والمستصلحة للاستخدامات المختلفة خاصة الاستخدامات الزراعية في مناطق العالم المحدودة الموارد المائية كمورد غير تقليدي للمياه. , وتقديم المعلومات الضرورية عن المنافع والمخاطر المتعلقة باستخدامها واستعراض المنافع والايجابيات الخاصة بادارة واعادة استعمال هذا النوع من المياه . وكذلك سرد التطبيقات المختلفة للمياه العادمة المعالجة كامثلة ناجحة لاعادة الاستخدام والتدوير.

    وبالرغم من أن مياه البلديات العادمة المعالجة يمكن استعمالها للأغراض المنزلية والبلدية والصناعية والزراعية، فإن هذا الكتاب يركز علي استعمالها للأغراض الزراعية بسبب أن أكثرية إعادة الاستعمال التي تحدث حالياً في الدول النامية من خلال عمليات ري المحاصيل والزراعة. كما يشكل الري أعلى مستويات استهلاك للمياه، ويلعب دوراً متميزاً في أي برنامج لإعادة الاستعمال المتكرر للمياه، وذلك للتخلص النهائي من المياه الخارجة (المياه المعالجة النهائية).

    كما يتناول الكتاب معالجة وتدوير وإعادة استخدام المياه الرمادية كمورد غير تقليدي للماء يسهم بدرجة كبيرة في توفير المياه علي مستويات الاستهلاك الصغيرة والمتوسطة.


    اهداف الكتاب
    يتناول هذا الكتاب الأسس الضرورية والاعتبارات الأساسية الخاصة بموضوع ادارة مياه الصرف (المياه العادمة) وإعادة استخدامها من حيث الاهمية والمنافع والتطبيقات , وتهدف الي :
    - ابراز اهمية معالجة مياه الصرف وخطورة صرف مياه الصرف الصحي الغير معالجة علي الانظمة البيئية .
    - ابرازجدوي تكنولوجيا التخلص ومنافع إعادة استعمال المياه العادمة وخاصة التكنولوجيا منخفضة التكاليف.
    - ابراز الجوانب والعوامل الرئيسية المهمة في التخطيط لإعادة استعمال مياه الصرف (المياه العادمة), بالاضافة الي ايضاح اهمية الاخذ في الاعتبار العوامل المؤثرة في أستخدام المياه في الري والزراعة عند استخدام هذه المياه في هذا الغرض.
    - اعطاء امثلة تطبيقية عملية لاعادة استخدام المياه العادمة في الري والزراعة مطبقة في بعض الدول.
    - بيان الاستخدامات المختلفة والمتعددة للمياه العادمة المعالجة وجدوي انظمة المعالجة الثلاثية لمياه الصرف للحصول علي مياه ذات جودة عالية.
    - اهمية معالجة المياه الرمادية والجدوي البيئية والاقتصادية لاعادة استخدامها كمورد غير تقليدي للمياه .

    ويعطي الكتاب بعض النتائج والتوصيات بتعزيز معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في المجالات المختلفة خاصة في الري والزراعة لما لها من أهمية في تدارك النقص في الموارد المائية المتاحة وفي زيادة كمية المحصول وتوفير الأسمدة الكيميائية خاصة في كثير من الدول العربية التي نعاني نقصا في مواردها المائية ,أو تعاني نقصا في الاسمدة اللازمة للزراعة، وكذلك تخفيف التلوث البيئي الناتج من الصرف الصحي، وذلك عند اتباع الطرق الصحيحة في المعالجة والاستخدام.
    وقد اعد الكتاب في سبعة فصول
    الفصل الاول : مياه الصرف (المياه العادمة)
    الفصل الثاني: بحيرات الاكسدة والتثبيت
    الفصل الثالث: ﺇدارة مياه الصرف(المياه العادمة)المعالجة وإعادة الاستخدام
    الفصل الرابع: اعادة استخدام الحماة (الراوسب الصلبة)الناتجة من معالجة مياه الصرف.
    الفصل الخامس: المخاطر ذات الاهمية لاستخدام مياه الصرف المعالجة والحمأة في الري والزراعة.
    الفصل السادس: الاستخدامات الاخري للمياه العادمة
    الفصل السابع : ﺇعادة استعمال المياه الرمادية

    الفصل الاول :وهو يتحدث عن مياه الصرف (المياه العادمة) من حيث الخصائص والمكونات والمصادر والملوثات الموجودة فيها , وخيارات التخلص من مياه الصرف الصحي , ويتناول ايضا عمليات معالجة مياه الصرف ومراحلها المختلفة ومعايير واسس اختيار طرق المعالجة .بالاضافة الي تكنولوجيا التخلص واهمية ومنافع إعادة الاستعمال ,والتكنولوجيا منخفضة التكاليف لمعالجة مياه الصرف التي تهم كثير من الدول النامية.

    الفصل الثاني: وهو يتناول بحيرات الاكسدة والتثبيت باعتبارها من انجح طرق معالجة مياه الصرف علي المستوي الاقتصادي والمستوي التشغيلي واكثرها فعالية لاعادة استعمال واستخدام هذه المياه . حيث يشرح الفصل مميزات بحيرات الاكسدة واهميتها , وكذلك عيوب بحيرات الأكسدة والاثار الجانبية لتشغيلها وكيفية التحكم فيها ,بالاضافة الي الاعتبارت التصميمية للبحيرات واهم العوامل التي تؤثر في تشغيلها.

    الفصل الثالث : وهو من اهم فصول الكتاب حيث يشمل ﺇدارة مياه الصرف(المياه العادمة)المعالجة وإعادة استخدامها , فيبدأ بشرح مجالات استخدام مياه الصرف (المياه العادمة) المعالجة و الجوانب والعوامل الرئيسية المهمة في التخطيط لإعادة استعمال مياه الصرف , ثم يتناول بالتفصيل العوامل المؤثرة في أستخدام المياه في الري والزراعة مثل جودة مياه الري المستخدمة وخصائصها ومدي احتوائها علي العناصر السامة والمواد المغذية . مع اعطاء امثلة تطبيقية هامة لاعادة استخدام المياه العادمة في الري والزراعة في جمهورية مصر العربية .

    الفصل الرابع :ويشرح هذا الفصل اعادة استخدام الحماة (الراوسب الصلبة)الناتجة من معالجة مياه الصرف حيث يبين ما هي الحمأة وانواعها وتركيبها الكيميائي,والجوانب الهامة لاعادة استعمال الحمأة مثل مدي احتوائها علي العوامل الممرضة والعناصر الثقيلة وملوحتها وعناصرها الغذائية , كما يتناول الاغراض المختلفة التي يتم فيها إعادة استخدام الحمأة مثل واستخدامها كمخصب زراعي لتسميد الاراضي الزراعية واستخدامها في الصناعة مثل صناعة الطوب والزجاج والاسمنت.

    الفصل الخامس : وهو يتناول موضوع هام هوالمخاطر ذات الاهمية لاستخدام مياه الصرف المعالجة والحمأة في الري والزراعة كالمخاطر البيولوجية من الكائنات الممرضة والسموم البيولوجية ومخاطر المواد السامة كالعناصر الثقيلة .

    الفصل السادس : وهو يتحدث عن الاستخدامات الاخري المختلفة للمياه العادمة مثل استخدام المياه المعالجة في الأنشطة الترفيهية وفي تغذية وشحن المياه الجوفية والأستخدام الصناعي لمياه الصرف المعالجة في العمليات الصناعية كالتبريد والتسخين والتنظيف , وايضا استخدام المياه المعالجة في الشرب .بالاضافة الي موضوع هام وهو تقنيات المعالجة الثلاثية (المتقدمة) لمياه الصرف لاعادة الاستخدام مثل تقنيات الترشيح والادمصاص الكربوني الفصل باستخدام الأغشية كاغشية التناضح العكسي.

    الفصل السابع : وهو الفصل الاخير من هذا الكتاب وهو يتناول موضوع هام جدا وهو ﺇعادة استعمال المياه الرمادية كاحد اهم انواع المياه التي يمكن تدويرها وإعادة استعمالها .فيشرح ماهية المياه الرمادية ومصادرها وتركيبها ومكوناتها , والأعتبارات الصحية لإعادة استعمالها وفوائد استعمال المياه الرمادية في الزراعة الحضرية ومحددات استعمالها .ويتناول بالشرح مع اعطاء امثلة انظمة معالجة المياه الرمادية البسيطة والمتكاملة .بالاضافة الي التعرض لمواصفات ومعايير المياه الناتجة من محطات معالجة المياه الرمادية وكيفية التعامل مع المياه الرمادية خاصة في نشاطات الزراعة الحضرية.

    ثم اخيرا قائمة بالملاحق وقاموسا للمصطلحات العلمية الواردة بهذا الكتاب والمراجع العربية والاجنبية .

    ونأمل الآن أن نكون قد القينا ضوءا على الهدف الذي من أجله اخترنا أن نكتب في موضوع إعادة استخدام المياه العادمة (مياه الصرف) المعالجة . انه دعوة يحدد الإنسان من خلالها موقعه ودوره في المجتمع في كيفية الحفاظ علي كل قطرة ماء والعمل علي استغلال كافة الموارد المائية بصورة افضل . إنها دعوة إلى فكر علمي جديد نتغير فيه من أجل الحفاظ علي مورادنا المائية واستغلالها افضل استغلال بما يخدم مصالحنا وبما يحقق الامن المائي لاجيالنا .
    وارجو من الله سبحانه وتعالي ان اكون وفقت في تناول هذا الموضوع الهام من خلال هذا العمل وان يكون هذا الكتاب نافعا للناس ومحفزا لهم لمزيد من البحث والدراسة في مجال تنقية ومعالجة مياه الصرف واعادة استخدامها . وان يكون مفيدا ونافعا لكل من يقرأه من المتخصصين أو الراغبين في التزود بالعلم والثقافة تحت شعار مزيد من الاصدارت العلمية الحديثة بلغتنا العربية الجميلة .
    ما وفقت فيه فمن الله العليم الخبير و ما لم اوفق فيه فمن تقصيرنفسي ومن قلة علمي
    اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما.

    أحمد السروي

    الكتاب متوفر لدي
    دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع
    50 شارع الشيخ ريحان – عابدين – القاهرة – مصر
    ت / 27954229
    27948619


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 10, 2017 1:03 pm