منتدى كلية هندسة المياه والبيئة(ود المقبول)

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتدى كلية هندسة المياه والبيئة(ود المقبول)

منتدى لبحث ومناقشة قضايا المياه من منظور طلاب وخريجى الكلية

المواضيع الأخيرة

» صدور كتاب عمليات المعالجة البيولوجية لمياه الصرف الصحي
الأربعاء أغسطس 17, 2016 8:38 pm من طرف احمد نيمو

» عدنا للعمل
السبت أغسطس 13, 2016 11:16 am من طرف Admin

» دوره أمن وحماية أنظمة المعلومات في المؤسسات ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الإثنين يوليو 18, 2016 12:25 pm من طرف م.هبه

» دوره مهارات تدقيق وضبط مخاطر الاحتياجات المالي ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الأربعاء يوليو 13, 2016 11:50 pm من طرف م.هبه

» دوره إدارة العلاقات العامة الدولية برؤي معاصرة ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
الثلاثاء يوليو 12, 2016 11:36 pm من طرف م.هبه

» السموم الطحلبية
الإثنين يوليو 11, 2016 8:27 pm من طرف Malaz Alamin

» (water ,sanitation and Hygiene (EMERGENCY GUIDELINES
السبت يوليو 09, 2016 11:46 pm من طرف Malaz Alamin

» دوره أساليب إدارة العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسات ( بروتيك لحلول التدريب ‏والاستشارات )‏
الإثنين يونيو 27, 2016 1:53 pm من طرف م.هبه

» دوره مهارات وفنون التسويق والترويج عبر الهاتف ( بروتيك لحلول التدريب والاستشارات )‏
السبت يونيو 25, 2016 2:05 pm من طرف م.هبه

ديسمبر 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


    بعد التيفود ان الاوان للاهتمام بموضوع سلامة وجودة الماء

    شاطر

    احمد نيمو

    ذكر عدد الرسائل : 49
    العمر : 44
    العمل/الترفيه : استشاري معالجة مياه
    المزاج : هادي
    البلد :
    السٌّمعَة : 0
    عدد النقاط : 148
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    بعد التيفود ان الاوان للاهتمام بموضوع سلامة وجودة الماء

    مُساهمة من طرف احمد نيمو في الخميس أبريل 01, 2010 8:16 pm

    بعد ان انتشر في محافظات الدلتا في مصر وباء التيفود نتيجة شرب الناس لماء ملوث بمياه الصرف الصحي فلابد ان يكون لنا وقفة جادة بخصوص موضوع سلامة وجودة الماء .



    فالتلوث البيولوجي للماء هو المصدر الرئيسي لانتشار الامراض المتعلقة بالماء من خلال الشرب او تناول اغذية ملوثة بماء ملوث بالكائنات الممرضة.



    فمن خلال ما حدث يتبين ان كل من الناس والحكومة لا يعرفوا بالظبط خطورة تلوث الماء بمياه الصرف الصحي والتي تعرف بمياه المجاري . فيبدو ان اختلاط الماء بماء الصرف جاء نتيجة لكسر في شبكات مياه الشرب ووصول الماء الجوفي الملوث بماء الصرف الي تلك الخطوط ومن ثم وصل الي الناس فسبب لهم مرض التيفود .



    مرض التيفويد ( Typhoid )
    يتسبب مرض التيفويد عن بكتيريا عصوية ، تدخل الجسم عن طريق الغذاء إلى الجهاز الهضمي ، و من أعراض هذا المرض : ارتفاع درجة حرارة المريض ، مع صداع في الرأس ، و فقدان للشهية ، ويمكن أن ينتشر مرض التيفوئيد بواسطة الذباب الذي ينقل بكتيريا المرض من براز وبول شخص مصاب بالمرض ، ويلوث به غذاء او شراب إنسان سليم ..


    يصاب الشخص بالحمى في حال تناوله لغذاء أو شراب معد من قبل شخص مصاب بالحمى .أو في حالة تلوث مياه الشرب أو الغسيل بمياه الصرف الصحي لذلك فإن حمى التيفوئيد تنتشر في المناطق التي لا تتوفر فيها الظروف الصحية الملائمة ويغلب فيها التلوث بمياه الصرف الصحي.
    وللوقاية من مرض التيفوئيد يجب غسل الخضروات و الفواكه الطازجة بالماء والصابون جيداً ، أو تطهيرها باستعمال مطهرات مناسبة
    مثل ( البرمنجنات بنسبة 1-2جم للتر الواحد من الماء ) قبل أكلها . كما يجب شرب الماء النظيف و الحليب المبستر ، ومقاومة الذباب الناقل لمرض التيفوئيد.
    لمعرفة المزيد عن مرض التيفود والوقاية منه واهم الامراض المنتقلة بالماء وخطورة التلوث البيولوجي للماء


    كتاب الملوثات المائية (المصدر – التأثير- التحكم والعلاج)




    تعد البيئة المائية من أهم الموضوعات التي تهم الأنسان بحاضره ومستقبله فالماء هو الحياه ولا حياة بدون ماء ولا حياه صحية بدون ماء نقي نشربه ونستخدمه في كل شئون حياتنا , ومن ثم ففهم البيئة المائية وتلوثها واثار هذا التلوث علي الأنسان وعلي بقية عناصر البيئة علي الأرض يستحق منا كل اهتمام ودراسة ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب ,وهذه الفكرة تنطلق من فهم لقضايا المياه ومشكلاتها وخاصة المشكلات البيئية التي ستأثر بها الأنسان في حياته ويرتبط مصيره بنقائها وعدم تلوثها ولهذا فان هذا الكتاب الذي يتناول المياه والملوثات المائية وحماية البيئة من التلوث في شرح وافي لكثير من خصائص المياه وأسباب وعوامل تلوث الماء وطرق ووسائل حماية مصادر المياه. والغرض الاساسي من هذا الكتاب هو تقديم فكرة علمية عن الملوثات المائية ومصدرها واثر تلوثها علي الأنسان والحياة ووسائل التحكم وعلاج اثارها وذلك للقارئ العادي والقارئ المتخصص .

    وحيث أن نوعية الحياة الراهنة والمستقبلة تعتبر مسئولية البشرية جمعاء ,فلا بد لكل فرد أن يأخذ دوره , مهما كان بسيطا في مجال حماية الماء من الملوثات.. فقضايا البيئة رغم تشعبها , إلا أنها تشكل وحدة متكاملة.



    نبذة عن الكتاب والابواب



    هذا الكتاب يتناول موضوع هام وهو موضوع المياه والملوثات المائية من حيث المصادر والتأثيرات والتحكم والعلاج وحماية البيئة من التلوث في شرح وافي لكثير من خصائص المياه وأسباب وعوامل تلوث الماء وطرق ووسائل حماية مصادر المياه. والغرض الاساسي من هذا الكتاب هو تقديم فكرة علمية عن الملوثات المائية المختلفة مثل الملوثات الطبيعية والكيميائية والبيولوجية وطبيعة تلك الملوثات ومصدرها واثر تلوثها علي الأنسان والحياة ووسائل التحكم وعلاج اثارها وذلك باسلوب علمي به الكثير من الجوانب التطبيقية الهامة والحلول العملية لكثير من مشاكل الملوثات المائية والعديد من الخلفيات النظرية لجوانب التلوث المائي .
    واهم الاهداف التي يحققها هذا الكتاب :

    × اعطاء صورة كاملة واضحة عن طبيعة وخصائص ومصادر الانواع المختلفة من الملوثات المائية.

    × دراسة تأثير الملوثات المائية علي البيئة وعلي الانسان.

    × اعطاء الحلول العملية والتطبيقية للتحكم في التلوث المائي بالملوثات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية.


    وقد تم أعداد الكتاب في عشرة ابواب :-
    الباب الأول البيئة والأنسان والتلوث
    الباب الثاني الدورات الطبيعية لاهم مكونات البيئة
    الباب الثالث صحة البيئة
    الباب الرابع البيئة المائية
    الباب الخامس الملوثات المائية
    الباب السادس تلوث الماء بالملوثات والعوامل الفيزيائية
    الباب السابع الملوثات الكيميائية العضوية والغير عضوية للماء
    الباب الثامن الملوثات البيولوجية للماء
    الباب التاسع حماية الماء من الملوثات البيئية
    الباب العاشر مواضيع مائية بيئية هامة
    والمصطلحات العلمية والمراجع.

    الباب الأول وهو يتحدث عن البيئة وعلاقتها بالأنسان , مع شرح كثير من المفاهيم البيئية الشائعة مثل التنوع البيولوجي بالاضافة الي ذكر عناصر البيئة الطبيعية والاجتماعية والاحيائية والنظام البيئي ومكوناته الحية والغير حية والتوازن البيئي واختلاله والتلوث ومسبباته ومفهومه وأنواعه.

    الباب الثاني وهويتناول بالشرح الدورات الطبيعية لاهم مكونات البيئة مثل الدورة المائية ودورة الكربون ودورة النتروجين والفسفور وصيانة الموارد البيئية الطبيعية مثل صيانة المياه والطاقة والمعادن.

    الباب الثالث وهو يتحدث عن صحة البيئة مبينا الصحة العامة واهداف صحة البيئة وشارحا الأنسان والتأقلم البيئي وعلاقة أمراض الحيوانات والنباتات بالتلوث البيئي وصحة المياه والمعايير الصحية لمياه الشرب والاستخدام المنزلي الي جانب احتياجات جودة البيئة.

    الباب الرابع وهو يتحدث عن البيئة المائية كمياه البحار والمحيطات و نباتات المياه، البحرية والمحيطية ومبينا للحياة الفطرية في المحيطات وحمايتها , وثانيا مياه الأنهار ومكوناتها ومياه البحيرات واهميتها والمياه الجوفية وأنواعها.

    الباب الخامس وهويتناول بالشرح صور الملوثات المائية المختلفة وانتقال الملوثات المباشر وغير المباشر الي البحار والمحيطات وصور تلوث الماء وأنواع التلوث المائي .

    الباب السادس وهو يتحدث عن تلوث الماء بالملوثات والعوامل الفيزيائية مع شرح العديد من الملوثات الفيزيائية للماء مثل التلوث بالمواد المشعة والتلوث بالمخلفات الصلبة والتلوث الحراري للماء ووسائل التحكم في كل نوع من الملوثات المائية الفيزيائية.

    الباب السابع وهو يشرح بالتفصيل الملوثات الكيميائية العضوية والغير عضوية للماء وطبيعة كل من المواد العضوية والمواد غير العضوية الملوثة مع اعطاء اكثر من مثال لصور التلوث العضوي مثل التلوث بمياه الصرف الصحي والتلوث البترولي والتلوث بالمبيدات الكيميائية العضوية واعطاء صور ايضا للتلوث الغيرعضوي للماء مثل التلوث بالعناصر الثقيلة والتلوث بالاسمدة المعدنية والتلوث بالمطر الحمضي. ووسائل التحكم في كل نوع من الملوثات المائية الكيميائية.

    الباب الثامن وهو يشرح الملوثات البيولوجية للماء مثل تلوث الماء بالميكروبات والكائنات الدقيقة الممرضة مثل الفيروسات والبكتريا والطفيليات والأخطار الناتجة عن تلوث المياه بمسببات الأمراض والطفيليات في مصر وتلوث الماء بالنباتات المائية ووسائل التحكم في التلوث البيولوجي للماء بالاضافة الي ذكر بعض الانشطة الأنسانية البيولوجية المؤثرة علي البيئة المائية مثل عمليات الاستزراع السمكي .

    الباب التاسع وهو يتناول بالشرح حماية الماء من الملوثات البيئية وسائل وطرق حماية البيئة المائية وهي اولا تأمين الماء النقي الصالح للشرب والاستخدام وثانيا الادارة السليمة للمخلفات وثالثا مراقبة جودة المياه والتي تشمل معالجة المخلفات السائلةومعالجة و تنقية مياه الصرف الصناعية ورابعا التخلص من الزيوت البترولية الملوثة لمياه البحار والمحيطات ومكافحة التلوث البترولي والمسح البيئى لمصادر المياه .

    الباب العاشر وهو خاص بمواضيع مائية بيئية هامة تهم كل المهتمين بالبيئة المائية مثل مشاكل التلوث في المحيطات والامن المائي في الوطن العربي.
    ثم اخيرا قاموسا للمصطلحات العلمية الواردة بهذا الكتاب.



    ويعد هذا الكتاب من المراجع الهامة المتخصصة في موضوع التلوث المائي والبيئة المائية , حيث تمتاز موضوعاته بكونها مفيدة ونافعة لكل من يقرأها من المتخصصين أو الراغبين في التزود بالعلم والثقافة.

    المستفيدون من هذا الكتاب

    موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الاتية:

    - التلوث البيئي

    - التحكم في جودة المياه.

    - معالجة وتنقية المياه

    - العلوم البيئية.

    - الهندسة الصحية والبيئية .

    - الصحة والسلامة البيئية.

    وارجو من الله سبحانه وتعالي ان يكون كتابي هذا مدخلا لمعرفة اهمية موضوع الملوثات المائية ومصادرها وتأثيرها علي الانسان وعلي البيئة من حوله ووسائل التحكم فيها والحد من اثارها . وان يكون عملي هذا اسهاما متواضعا في نشر الاهتمام بالثقافة العلمية في بلادنا , حيث ان المكتبة العربية بحاجة ماسة الي كتاب عربي علمي يجذب القارئ للاستزادة والتوسع في العلوم بصفة عامة , ويزيد من ثراءه الثقافي والعلمي وان يكون حافزا لمزيد من اصدار ونشر كثير من الكتب العلمية والتراجم باللغة العربية اسهاما منا في نشر الثقافة العلمية في بلادنا التي هي في امس الحاجة للتقدم العلمي والتقني .

    كما ارجو من الله سبحانه وتعالي ان اكون وفقت في تناول موضوعات هذا الكتاب وان يكون هذا الكتاب نافعا للناس ومحفزا لهم لمزيد من البحث والدراسة في مجال العلوم البيئية والمائية .

    ما وفقت فيه فمن الله العليم الخبير و ما أخطئت فيه فمن تقصير نفسي ومن قلة علمي

    اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا علما.


    المؤلف




    الكتاب متوفر لدي

    دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع

    50 شارع الشيخ ريحان – عابدين – القاهرة – مصر

    ت / 27954229

    27948619







      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 10, 2017 1:00 pm